الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى الشيخ المغربي السوسي للروحانيات أهلا وسهلا بك , أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى 00212648150950 moulay.naajam@hotmail.com
الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى الشيخ المغربي السوسي للروحانيات أهلا وسهلا بك , أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى 00212648150950 moulay.naajam@hotmail.com
الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام

للاتصال بالشيخ المرجوا الاتصال بالرقم 00212645873131 ادا وجدتم الخط مشغول المرجوا معاودة الاتصال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تتمة الموضوع الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ التيجاني
Admin
الشيخ التيجاني


عدد المساهمات : 1560
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
العمر : 11

تتمة الموضوع الأول Empty
مُساهمةموضوع: تتمة الموضوع الأول   تتمة الموضوع الأول Emptyالخميس ديسمبر 06, 2012 12:49 pm


قال رسول الله : أتشهد ان لا اله الا الله .
قال : لا .. ولكن أعاهدك ان لا أقاتلك ولا أكون مع القوم يقاتلونك . فخلى سبيله (10).
فهذه الحادثة تكشف جانبا ووجها آخر من جوانب القوة الروحية في طريقة الرسول الأعظم للتعامل من الخلق ، انه وجه القوة بالله ، فصرخة رسول الله بهذا المتسلل الغدار تخللت قوتها الروحية إلى باطنه وملأته رعبا حتى وقع السيف من
يده ، فماذا كان موقف سيدنا محمد ممن أراد ان يغدر به ؟
كان همه ان يهديه إلى الإسلام ، فلما أبى واستعطفه ، حضرت رحمته ، فخلى سبيله .
ان الحديث عن الطريقة التي اتبعها رسول الله في نشر الإسلام وتربية الصحابة الكرام بمعزل عن الإشارة إلى هذه الجوانب الروحية والتي كان لها بالغ الأثر في رسوخ الإيمان ومراب اليقين فيهم ، ليكشف عن خلل كبير في فهم جوهر الرسالة الإسلامية وروحانيتها العظيمة .
ومن الخطأ ايضا ان يتصور البعض ان هذه القوة الروحية كانت حالة خاصة لغرض إثبات الرسالة فقط ، ودورها محدد في نشر الرسالة فقط كغيرها من معجزات الأنبياء .. فالوقائع الإسلامية الكثير تثبت ان هذه الآثار الروحية كانت ملازمة لرسول الله في تعاملاته اليومية ، في حله وترحاله ، حتى الفها جميع الصحابة رضوان الله عليهم ، ولمس بركاتها جميعهم ، فمنهم من تزده يقينا إلى يقين ، ومنهم من تفرحه وتشرح صدره ، ومنهم تزكي نفسه وتطهره وترقيه ، ومنهم من تعالجه وتشفيه ... الخ .
فلو قلنا ان المعجزات المحمدية لغرض الهداية إلى الإسلام فقط ، فماذا يقال عن ( عين ) ابي قتادة التي اصيبت يوم أُحد ، واتى النبي وهي في يده ، فقال له رسول الله : ما هذا يا ابا قتادة ؟ .
قال : هذا ما ترى يا رسول الله .
قال رسول الله : ان شئت صبرت ولك الجنة ، وان شئت رددتها ودعوت لك فلم تفقد منها شيئا .
قال : يا رسول الله .. ان الجنة لجزاء جزيل ، وعطاء جليل ، ولكني رجل مبتلى بحب النساء ، ان يقلن اعور فلا يردنني ، ولكن تردها لي وتسأل الله لي الجنة .
فقال رسول الله : أفعل يا ابا قتادة .
ثم أخذها رسول الله بيده فأعادها إلى موضعها ، فكانت أحسن عينيه إلى ان مات ، و دعا الله له بالجنة (11).
ويذكر ان ابنه لما دخل على عمر بن عبد العزيز وسأله : من أنت يا فتى ؟ قال :

أنا ابن الذي سالت على الخد عينه
فَرُدَّت بكفِّ المصطفى أحسن الردِّ
فعادت كما كانت لأحسن حالها
فياحسن ما عين ويا طيب ما يد

نقول : لو كانت المعجزات لغرض الهداية إلى الإسلام فقط ، او لزيادة اليقين فقط ، فما كان فائدة ابي قتادة منها ؟!!
لقد كان مسلما ، وموقنا بدليل انه لم يعجب او تنتابه الفرحة الشديدة حين اخبره رسول الله ان يصبر لتكون له الجنة ، لأنه موقن اتم اليقين بالله ورسوله ، فكان ما يشغله ان ينال خير الدنيا والآخرة ، فطلب من رسول الله ان يردها له لأنه يحب النساء ولا يريد ان يلتفتن عنه ان اصبح اعورا ، ويريد معها الجنة ايضا ، وهو يطلبهما ممن يوقن بكرمه وقدرته ، وكان له ما اراد .
وهذا الواقعة تؤكد ما نذهب اليه من ان الطريقة التي جاء بها رسول الله ليست مختصة بالجانب العبادي فقط ، أي بمعزل عن الحياة الاجتماعية ، بل ان آثار الطريقة وبركاتها الروحية نزلت لإصلاح الدارين ، ومساعدة الناس في شؤونهم الدنيوية والأخروية ، وعلى قدر إيمانهم واعتقادهم ، ولو لم يكن الأمر كذلك لما ردّ رسول الله عين ابي قتادة من اجل حاجة دنيوية في نفسه .
ان طريقة حضرة الرسول الأعظم في التعامل مع الصحابة الكرام لم تكن لتقف عند حدود بعينها ، ولا عند شخوص بذواتهم ، بل كانت تشمل الغني والفقير ، القوي والضعيف ، صاحب الجاه والعبد الرقيق ، والتأثيرات الروحية لتلك الطريقة عامة شاملة للجميع ، تأمل معنا بركات هذه القوة ..كان عبد الله بن مسعود يرعى غنم عقبة بن معيط ، فأخذه النبي وجعله من أصحابه ومن تلاميذه ، وجعل منه مرشدا كبيرا ، بحيث يمكن القول انه صحاب مدرسة الكوفة .. هذه المدرسة التي خرجت علماء أمثال علقمة وحماد والثوري وابي حنيفة ، حيث كان كل منهم قمة في ساحة علمه ، وقد استقوا معظم مصادر علومهم من ابن مسعود الذي كان في الجاهلية راعي ابل وغنم .. يذكر ان ابا حنيفة من العلماء الذين اتخذوه علماء الغرب موضوعا للدراسة منذ سنوات عديدة وكتبوا عنه مجلدات عديدة ، وهو يعد تلميذ تلميذ تلميذ ابن مسعود راعي الغنم وتلميذ رسول الله ، ونحن لا نريد التهوين من شأن ابي حنيفة – حاشا لله – ولكن نريد بيان عظمة أستاذهم ، اذ بفضل تربية حضرة الرسول الأعظم الروحية لابن مسعود وتنشئته تنشئة ربانية ظهر هؤلاء العظام بعد ان لم يكونوا شيئا يذكر ، فقد تم اخراج الحي من الميت ، وجعل الفحم ماسا .
ان السر في نجاح التربية المحمدية تكمن في خصائص عديدة امتازت بها تلك التربية ومنها ان حضرة الرسول الأعظم حين ظهر برسالته في ذلك المجتمع الجاهلي ، كان لمعاصريه استعداداتهم وقابلياتهم القلبية والروحية والعقلية الخاصة بهم ، فلم يحاول ان يطمس هذه القابليات او ان يضعفها ، بل استغلها وحركها وقواها وجعل منها قوة عظيمة وطاقة كبيرة ، لتخدم نفسها ومجتمعها ودينها . وكانت وسيلته في التربية والتعليم والتزكية والتطهير ، هي ذاته الشريفة وشخصه الكريم فقط .. يقول حضرة الشيخ محمد الكسنـزان :« ان رسول الله لم يعلم الصحابة بالقراءة والكتابة بل بالصحبة وبركاتها ، فكان يأمرهم بان ينظروا إليه ، ليقتدوا بأقواله وأفعاله صلوا كما رأيتموني اصلي (12) ، فكان بذلك كاللوح او الكتاب الذي يقرؤون فيه تعاليم ربهم ، وكان لهم بمثابة القلم الذي يكتب في قلوبهم الإيمان ويداوي عللهم ويزكي نفوسهم » .
ان حالة الكتابة في قلوب الصحابة التي يشير إليها الشيخ محمد الكسنـزان يمكن ان تتضح من خلال حديث حنظلة مع أبي بكر حين لقيه :نافق حنظلة .
قال :سبحان الله ، ما تقول ؟
قل حنظلة : نكون عند رسول الله يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله عافسنا الأموال و الأولاد والضيعات نسينا كثيرا .
قال أبو بكر : فوالله إنا لنلقى مثل هذا . فانطلقا حتى دخلا على رسول الله ، فقال حنظلة : نافق حنظلة يا رسول الله .
فقال رسول الله : وما ذاك ؟ .
قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار و بالجنة كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا عندك عافسنا الأزواج و الضيعات ، نسينا كثيرا .
فقال رسول الله : والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عليه عندي و في الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ، و لكن يا حنظلة ساعة ساعة -ثلاث مرات- (13).
ان حضور الجنة والنار عند الصحابة الكرام عند تقربهم من رسول الله حتى لكأنهم يرونها رأي العين ، لهي المدرسة الروحية التي كان يربي رسول الله بها اصحابه ، وتهوينه الأمر على حنظله لهو من الطب الروحي النبوي الذي يشفي العليل ، ويداوي المريض الذي قد ينقلب عنده الحال من الخوف إلى اليأس .
هذه هي مدرسة سيدنا محمد الروحية ، وهذه هي طريقته في التربية والتعليم ، انها مدرسة تعتمد على الشخص المرشد بذاته ، فهو يعلم بأقواله وأفعاله ، ويربي بأحواله وهكذا هم ورثة الحضرة المحمدية المطهرة ، ينهضون بالمريدين ويسيرون به على الطريقة التي كان رسول الله سائرا بها بين أصحابه

الخاتمة
حاولنا من خلال هذه الدراسة الموجزة الإشارة إلى بعض الأمور والنقاط الأساسية التي غفل عنها معظم من كتب عن ( الطريقة ) من الكتاب والباحثين وحتى الصوفية أنفسهم ..
فالطريقة كما دلت عليه النصوص كانت المنهج العملي الذي اتبعه رسول الله حتى قبل نزول وحي الرسالة عليه ، حين اختط لنفسه طريق الخلوة والعزلة عن الناس في غار حراء يتعبد ويتحنث الليالي ذوات العدد ، وبعد بعثته ، كانت سيرته العطرة بما تنطوي عليه من أقوال وأفعال وأحوال ( السنة النبوية المطهرة ) هي المعنى الحقيقي لمفهوم الطريقة ..
الطريقة هي التطبيق العملي للشريعة الإسلامية ، والتعمق في ذلك التطبيق من حيث التركيز على الزيادة في العبادات والفضائل والابتعاد عن ما يبعد عن الله تعالى .
الطريقة لم تكن تعني في يوم من الأيام الابتعاد عن حياة الناس واعتزال الجماعة والانزواء بعيدا ، او العيش في حدود التبشير بالدعوة الإسلامية والالتزام بالسلطة الروحية المجردة ..
الطريقة في حقيقتها : عقيدة ونظام .. عقيدة روحية دينية مقدسة ، ونظام لتدبير المصالح العامة وعلاج شؤون الجماعة وتقويم المعاملات وتقرير الأمن والسلام للفرد والمجتمع .
الطريقة مدرسة عملية لتطبيق المنهج الإسلامي الشامل - عقيدةً وشريعةً وسلوكاً وممارسةً وتجسيداً حياً ومعبراً لما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم - فهي خير معين لتصحيح الفكر والسلوك الديني والدنيوي .. لكونها وسيلة تعيد بناء الإنسان - قلباً وقالباً - بناءا مثاليا متكاملا ، رابطة اياه في كل موقع من مواقع إنسانيته - فكرا ونية وقولا وعملا – بمولاه جل وعلا .
والطريقة الصحيحة في العصر الحديث هي التي يسير شيخها الحاضر على أثر رسول الله يمارس سلطاته الدنيوية كمرشد اجتماعي يقضي بالحق ويحكم بين الناس بالعدل ، موجها الحياة وشؤون المجتمع نحو الأفضل ، إلى جانب سلطته الروحية ، ومرتبته في ولاية الإرشاد والدعوة إلى الله ، فقد كان له كل ما للحاكم القائد من سلطة دنيوية ، وكان له سلطته الروحية المتمثلة بنبوته ورسالته ، والإقتداء به في هذه الأمور كلها هو بعينه المقصود من مصطلح الطريقة . فهذا هو معنى الطريقة وجوهرها ، وهذا هو تأريخها في الإسلام ، وان لم يشتهر لفظ الطريقة في العصر الأول ، فحالها في ذاك كحال غيره من المصطلحات الإسلامية التي لم تشتهر الا فيما بعد عصر الصحابة والتابعين رضوان الله تعالى عليهم اجمعين .

--------------------------------------------------------------------------------
الهوامش :
[1] - سنن ابن ماجه – فضل العلماء والحث على طلب العلم – تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي - دار الفكر – بيروت – ج1 ص 81 .
[2] - فصلت : 30 -31 .
[3] - أخرجه البزاز في المسند – 2409 ، وابو نعيم في دلائل النبوة – ص 138 .
[4] - البقرة : 260 .
[5] - الحجر : حجر الكعبة ، وهو ما تركت قريش في بنائها من اساس إبراهيم u ، وحجرت على الموضع ليعلم انه من الكعبة ، سمي حجرا لذلك – معجم البلدان – ياقوت الحموي – دار الفكر – بيروت - ج2 ص 221 .
[6] - القليب : بئر ببدر .
[7] - جزر : حرض .
[8] - اللبة : موضع القلادة من العنق .
[9] - أخرجه الطبراني في المعجم الكبير – ج17 ص 59 ، وابن كثير في البداية والنهاية – ج3 ص 314 .
[10] - صحيح ابن حبان – مؤسسة الرسالة – بيروت – ط2 – 1993- ج7 ص 138
[11] - أخرجه احمد في المسند – ج1 ص 347 ، والسيوطي في الدر المنثور – ج4 ص 129
[12] - ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏مالك ‏ : ‏أتينا إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده عشرين يوما وليلة وكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رحيما رفيقا فلما ظن أنا قد اشتهينا أهلنا أو قد اشتقنا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه قال ‏ ‏ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها أو لا أحفظها وصلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouhanyat.7olm.org
 
تتمة الموضوع الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يعتبر كل ساحر كافر
» موضوعك الأول
» الدرس الأول: القواعد الأساسية لصناعة طلسم عبري.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام  :: الفئة الأولى :: علوم الطاقة وعلوم الخوارق-
انتقل الى: