بسم الله الرحمن الرحيم
هناك الكثير من العلامات وذلك يعتمد على نوع السحر مشروب كان ام ماكول …الخ.:::
أعراض السحــر: ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من أعراض العين ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ، ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض الأخرى
…. 1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر
….. 2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين
….. 3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال
…. 4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها
…. 5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل
…. 6) آلام في الأرحام
…. 7) آلام في أسفل الظهر
…..
يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر الى أعلى وإلى أسفل ( هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر الى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي أكون مخطئاً ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعة)
…. 9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات …..
بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة: × الضيق الشديد والضجر من القراءة ….
× يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض نفسه من هذا البكاء ، خصوصاَ عند آيات السحر والدعاء على السحرة ثم يحصل له هدوء….
× الاستسلام للنوم ….
× قد يحصل للمريض انتفاخاً ملحوظاً في وجهه أو في بطنه ….
× غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس….
× قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين….
× غثيان أو ألم في البطن… …
× لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة )….
× وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه ….
إن السحرة لعنهم الله في الغالب يرسلون إلى المسحور الشياطين المتمردة حيث أنهم أكثر قوة وتحملا وعناداً خصوصاً عند بداية العلاج ، فتجد خادم السحر يكمن وقت القراءة ولا يتحرك ولا يتسبب في أي أمر من شانه الاستدلال على وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي أن الإنسان الذي أمامه ليس به سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءة ومتابعة العلاج ، أو بعد القراءة على المسحور تظهر أعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى تنتهي أعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ أن بعض من بهم سحر تسرع إليهم العين بل هم عُرضة للعين والمس أكثر من غيرهم لأن أجسادهم مكشوفة ، وحيث أن العين من السبل التي تقترن بها الشياطين بالإنسان ، لذا فإن الشياطين كثيراً ما تتسلط على المسحور من خلالها ، ويتأثر بعض المسحورين من آيات الحسد عند الرقية لأنه قد يكون مصاباً بالحسد المقرون بالمس ، وإن السحر في الغالب لا يعمله إلا الحسدة من خبيثي وخبيثات الإنس:.. إلا عداوة من عاداك عن حسدِ كل العداوات قد ترجى مودتها … وتجد بعض شياطين السحر تتأثر من آيان العين والحسد لأن بعض شياطين السحر تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادماً للسحر وخادماً لعين الحاسد في آن واحد …. وكم أعجب من بعض الرقاة الذين يشخصون المرض من أول جلسة ، حتى إن بعضهم يقول إذا كان المسحور في بطنه سحر فسوف يتقيأه عند القراءة ، وإن كان به مس فسوف يصرع .. ومن به مس لا يستطيع أن يقرأ آية الكرسي أكثر من ثلاث مرات .. ويقول آخر الذي به مس لابد أن يتخبط عند القراءة عليه ويستشهد بقوله تعالى: } الّذِينَ يَأْكُلُونَ الرّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاّ كَمَا يَقُومُ الّذِي يَتَخَبّطُهُ الشّيْطَانُ مِنَ الْمَسّ { ، وهذه أقوال عارية من الصحة فمن الشياطين من يتحمل وقت القراءة في بداية العلاج وربما احترق في مكانه ولم يحضر وذلك بسبب ضعفه أو عدم تمكنه من جسد المصاب ، ومن السحر ما يكون مصحوبا بالجن الموكل به فيمنع خروج السحر من الفم ، وأعرف من يقرأ سورة البقرة كاملة في جلسة واحدة وهو مسحور وفي جسده خادماً للسحر ، وليس عند من يزعم ما سبق ذكره دليل من الكتاب والسنة ، ولكنها أمور تحصل أحيانا مع بعض المرضى ولا تحصل مع الجميع …. فينبغي عدم التسرع والتريث في الحكم حتى يقرأ على المريض قراءة مركزة ولفترة أطول ، فستنجلي الحقيقة للقارئ بعد عدة جلسات وإن طالت المدة التي من خلالها تنكشف أعرض السحر أو المس الواحدة تلوى الأخرى….
أعراض السحر المأكول والمشروب:…
- إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن . …
- الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة ( ليس في كل الحالات )….
- غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء الجسم….
- كثرة الغازات في البطن ….
- يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية. …
- يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم ساكنه أو متحركة خصوصا وقت القراءة. …
- يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية. …
- خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية . …
- يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية ….
- عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات )….
- الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) ….
- الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء )… .
- ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه إشعاع مغناطيسي …..
- قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب . …
- المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده …
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو ….
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه…. عن زيد بن أخزم الطائي قال: نا عبد الصمد، قال: نا زيد بن أبـي ليلى قال: نا عميرة بن شكير قال: كنا مع سنان بن سلمة بالبحرين، فأُتيَ بساحرة، فأمر بها، فألقيت في الماء فطفت، فأمر بصلبها فنحتنا جذعاً. فجاء زوجها كأنه سفود محترق فقال: (مرها فلتطلق عني) فقال لها: أطلقي عنه. فقالت: نعم، ائتوني بباب وغزل. فقعدت على الباب، وجعلت ترقي في الغزل وتعقد، فارتفع الباب، فأخذنا يميناً وشمالاً، فلم نقدر عليها. السفود: بوزن التنور ، وهي الحديدة التي يشوى بها اللحم . ذكر ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن أبى الدنيا ” كتاب مكائد الشيطان” أن رجلا من أهل الشام من أمراء معاوية غضب ذات ليلة على ابنه فأخرجه من منزله فخرج الغلام لا يدرى أين يذهب فجلس وراء الباب من خارج فنام ساعة ثم استيقظ وبابه يخمشه هر أسود برى فخرج إليه الهر الذي في منزلهم فقال له البرى ويحك افتح فقال لا أستطيع فقال ويحك ائتني بشيء أتبلغ به فإني جائع وأنا تعبان هذا أوان مجيء من الكوفة وقد حدث الليلة حدث عظيم قتل على بن أبى طالب قال فقال له الهر الأهلي والله إنه ليس هاهنا شىء إلا وقد ذكروا اسم الله عليه غير سفود كانوا يشوون عليه اللحم فقال ائتني به فجاء به فجعل يلحسه حتى اخذ حاجته وانصرف وذلك بمرأى من الغلام ومسمع فقام إلى الباب فطرقة فخرج إليه أبوه فقال من فقال له افتح فقال ويحك مالك فقال افتح ففتح فقص عليه خبر ما رأى فقال له ويحك أمنام هذا قال لا والله قال ويحك أفأصابك جنون بعدى قال لا والله ولكن الأمر كما وصفت لك فاذهب إلى معاوية الآن فاتخذ عنده بما قلت لك فذهب الرجل فاستأذن على معاوية فأخبره خبر ما ذكر له ولده فأرخوا ذلك عندهم قبل مجيء البرد ” البريد ” ولما جاءت البرد وجدوا ما أخبروهم به مطابقا لما كان أخبر به أبو الغلام .
- يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر في منطقة العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون )….
- في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو….
- وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه …
- كثرة التمخط من الأنف والبزاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود السحر في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية …
- تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى الرأس…
- يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر …
- ومن علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الإستفراغ . …
- الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد… لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب… نقلاً عن لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان .:::::.
ولكن اخي قد يكون ذلك وهم ووسوسه من الشيطان الرجيم لكي يشغلك او يجعلك جزينا ..:::: وهو وهم المريض او المصاب او من يظن نفسه بانه مصاب : كيف يبدأ معه الوهم وماذا سيحصل معه ولكن يا اخوة الاسلام انظروا لقوله تعالى وتدبروا وعوا ” يا ايها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ” ” انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين امنوا ” ” وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي ” وقال عليه السلام ” الحلم من الشيطان ” وقال ” ان الشيطان يجري من الانسان مجرى الدم ” فلنتأمل هذ الايات وهذه الاحاديث وانظروا احلام ، وسوسة ، حزن ، نجوى ، احاديث نفس ، وامور غير هذا بسبب الشيطان والنفس وهكذا ن ولكن كيف يبدأ الوهم عند هذا الشخص : هذا الانسان يعيش بامان وطمأنينة ولا هموم ولا نكد ولا منغصات وليس به بلا ياتي الشيطان لهذا الانسان ويريه احلام مزعجة ، وفي الصباح يستيقظ هذا الانسان فزعا لما رأه في منامه يبدأ بالتفكير بمساعدة الشيطان وسيطرة النفس يبدأ بالاجتهاد فيما رأى فالشيطان يفتح له باب تفسير الاحلام انه ممكن ان يكون او يكون وهكذا حتى يصبح هذا الانسان اسير الوهم وفي قفص المرض . يقول في نفسه اريد الجواب فيبدأ بالسؤال عن التفسير الى ان يصل الى مفسر الاحلام الذي لربما ساعده على تثبيت الوهم في نفسه وهو السبب الثاني ولا اطعن في مفسرين الاحلام ولكن نتكلم عن واقع نعيشه. او تحصل معه مشكلة معينة يتضايق منها لدرجة انه يفقد الوعي فيظن ان به عارض وهكذا يبدأ الوهم اما السبب الثالث في وهم المريض : وهو ان يجلس الشخص اما التلفاز او الفيديو او الكمبيوتر ويشاهد المعالج يخرج الجن من الانس فيبدأ بالوسوسة والتفكير ويتزايد معه ويبدا برحلة البحث عن الشيخ الى ان يصل الى صوفي خبيث او ساحر او كاهن او عراف فيقوم هؤلاء بتثبيت الوهم عند الشخص . فهل من منقذ : انه الله تعالى .
اما السبب الرابع : يجلس الشخص في مجلس يدور كلامهم على احوال الجن والسحر والعين ولا اقصد مجلس علمي وانما مجلس عامي ان صح التعبير فيعود الشخص الى البيت بسلسلة افكار تودي به الى الوهم . مرة اخرى تبدأ عملية البحث عن الشيخ الى ان يصلوا الى الى صوفي خبيث او ساحر او كاهن او عراف فيقوم هؤلاء بتثبيت الوهم عند الشخص . فهل من منقذ : انه الله تعالى .
اما السبب الخامس : يقوم هذا الشخص بقراءة كتاب عن الرقية والعلاج والاعراض عن المس او العين او السحر ، فياتي في نفسه ان هذه الاعراض منطبقة علي وكلها عندي ماذا افعل يا صديقي ماذا افعل هل من شيخ تقي هل من هل من الى ان يصل الى صوفي خبيث او ساحر او كاهن او عراف فيقوم هؤلاء بتثبيت الوهم عند الشخص . فهل من منقذ : انه الله تعالى . اما السبب السادس : وهو الراقي الشرعي او المعالج الشرعي : يتصل الاخ او الاخت مع الشيخ المعالج او يكتب له في المنتدى او يرسل له على البريد الاكتروني ويقول للمعالج اشعر بكذا وكذا وكذا وكلها امور مختلطة بين الوهم والسحر والمس والعين والتوابع والقرين والامراض العصبية والامراض النفسية وغيرها من الامراض ويبدأ الشيخ بالسؤال عن بعض الامور . و لكن تأتي الكارثة من الشيخ المعالج ويقول هذه اعراض مس او سحر وبكل بساطة .مع العلم ان هذا الانسان ليس به بلا . فلننتبه ولا نكابر
اما السبب السابع : وهو الهروب من الواقع والهرب من الحقائق بل وتعليق الفشل والاخطاء على شماعة السحر والعين لانه اذا لم ينجح الولد في الدراسة فالسبب العين والحسد واذا تاخر زواج الشاب او الشابة فالسبب هو السحر واذا لم يستطيع الرجل على الجماع فالسبب السحر وهكذا ، ولا يفهم من كلامي اني انكر سحر الربط بل انه يوجد، ولا انكر انه تاخر في الزواج او تأخرت بسبب السحر فهذا من المعلوم عند الصغير والكبير بل وله تأثير قوي ومع هذا لا يقوى اما كلام الله
أما العلاج للسحر فيعالج بالرقى الشرعية والأدوية النافعة المباحة. ومن أنفع العلاج علاج المسحور بقراءة الفاتحة عليه مع النفث، وآية الكرسي، وآيات السحر في: الأعراف، ويونس، وطه، وبقراءة: قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس. ويستحب تكرار هذه السور الثلاث ثلاث مرات مع الدعاء الصحيح المشهور الذي كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج المرضى وهو: ((اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)) ويكرر ذلك ثلاثا.
ويدعو أيضا بالرقية التي رقى بها جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهي: ((بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك)) ويكررها ثلاثا، وهذه الرقية من أنفع العلاج بإذن الله سبحانه.
ومن العلاج أيضا إتلاف الشيء الذي يظن أنه عمل فيه السحر من صوف أو خيوط معقدة أو غير ذلك مما يظن أنه سبب السحر، مع العناية من المسحور بالتعوذات الشرعية ومنها التعوذ: (بكلمات الله التامات من شر ما خلق) ثلاث مرات صباحا ومساء وقراءة السور الثلاث المتقدمة بعد الصبح والمغرب ثلاث مرات وقراءة آية الكرسي بعد الصلاة وعند النوم. ويستحب أن يقول صباحا ومساء: ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم))، ثلاث مرات، لصحة ذلك كله عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع حسن الظن بالله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأنه هو الذي يشفي المريض إذا شاء، وإنما التعوذات والأدوية أسباب والله سبحانه هو الشافي، فيعتمد على الله سبحانه وحده دون الأسباب ولكن يعتقد أنها أسباب إن شاء الله نفع بها، وإن شاء سلبها المنفعة، لما له سبحانه من الحكمة البالغة في كل شيء وهو سبحانه على كل شيء قدير، وبكل شيء عليم لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع ولا راد لما قضى، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وهو سبحانه ولي التوفيق.